اسرة فلاش

ترحب بكم وتتمنا لكم وقت طيب
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 161 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو old navy فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 305 مساهمة في هذا المنتدى في 291 موضوع
المواضيع الأخيرة
» اغتنم الفرصة وكن أنت !!
الخميس ديسمبر 29, 2016 2:25 pm من طرف yaser

» التوكل على الله
الثلاثاء أكتوبر 18, 2016 12:44 pm من طرف yaser

» اركب معنا اركب معنا اركب معنا
الثلاثاء أكتوبر 18, 2016 12:42 pm من طرف yaser

» التوازن أو الانحراف
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:41 am من طرف yaser

» اغتنم الفرصة وكن أنت !!
الإثنين أكتوبر 17, 2016 11:39 am من طرف yaser

» أخْرجْ القُطْنَ مِنْ أذُنَيكَ
الأحد مارس 10, 2013 1:32 pm من طرف yaser

» مفهوم كلمة (السلفية)
الأحد مارس 10, 2013 1:28 pm من طرف yaser

» نصف الفرصة الأخيرة
الأربعاء مارس 06, 2013 11:05 pm من طرف yaser

» سبب تعلق الشيعة بمصر
الأربعاء مارس 06, 2013 11:00 pm من طرف yaser


شاطر | 
 

 : ما هي كيفية رد السلام علي من يقول صباح الخير ..؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yaser



عدد المساهمات : 283
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: : ما هي كيفية رد السلام علي من يقول صباح الخير ..؟   الثلاثاء يونيو 05, 2012 1:06 pm

قال الله _عز وجل _( وَإِذَا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا ) [النساء:86] فالأحسن من هذا كله أن يذكر المرء تحية الإسلام لكن لا يُخلي المسألة من فائدة بأن يقول لهذا المسلم الصحيح في الشرع أن المرء يسلم السلام المعتاد يقول" السلام عليكم ورحمة الله وبركاته" فيجيبه وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
كما قال بن عباس" انتهى الرد عند وبركاته" ،.
وكان الشيخ الألباني رحمة الله عليه يرى جواز أن يزيد المرء في الرد زيادة وردت في بعض الأحاديث وهي" ومغفرته "، .
فإذا قال رجل لك السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فأنت ترد كما يرى الشيخ _رحمة الله عليه_ أن تقول عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ومغفرته ولكن هذه الزيادة كان الشيخ رحمة الله عليه قواها في الجزء الثالث من سلسلة الأحاديث الصحيحة ثم تراجع الشيخ في أخر حياته رحمة الله عليه عن تصحيح هذه الزيادة.وهي فعلاً زيادة ضعيفة .
وكان الحامل للشيخ على التصحيح هو بحث في شيخ البخاري هل هو محمد بن حميد بن مهران أم محمد بن حميد الرازي لأن البخاري قال حدثنا محمد وسكت فهل هو بن مهران أم محمد بن حميد الرازي .
لما طبع كتاب شعب الإيمان للبيهقي ووجد الشيخ رحمه الله أن البيهقي روى هذا الحديث من طريق البخاري وصرح فيه فقال: محمد بن حميد الرازي تراجع الشيخ كما هي عادته في إنصافه رحمة الله عليه أنه إذا بان له خطؤه كان يرجع كما يرجع الرجل وإذا لم يبن له الخطأ كان يثبت على ما يعتقد كما يثبت الرجل وهذا مشهور عنه _رحمة الله عليه_
وإنه تراجع لأن محمد بن حميد الرازي هو أحد مشايخ أحمد وابن معين والترمذي وابن جرير الطبري روى عنه كثيرًا جدًا في التفسير والتاريخ .
حتى قال بعضهم: قصم بن حميد ظهر بن جرير وهذا قول قرأته من زمان لأن محمد بن حميد الرازي اتفقت كلمة أهل الري على أنه متروك بل كذبه أبوزرعة الرازي لما سأله بعض التلاميذ عن محمد بن حميد الرازي فأشار أبوزرعة إلى لسانه يعنى الكذب .وأبوزرعة الرازي معروف أنه من الأئمة المتوسطين ،.
نقاد الحديث والمتكلمون في الرواة على ثلاثة درجات :
1- المتشددون ، 2-المتوسطون ،3- المتساهلون .
المتشددون: أمثال يحي بن معين والنسائي مثلاً والجزجاني وأبو حاتم الرازي من الطبقة الأولي وكان شديدًا قلما يفلت منه راوي أو كان يشح أن يقول ثقة ثبت على الراوي ولو كان كذلك ،.
المتوسطون: الذي أنفاسهم هادئة مثل الإمام أحمد بن حنبل وأبو زرعة الرازي وكالدار قطني رحمه الله وابن عدي.
المتساهلون :كالعجلي وابن حبان وابن سعد إلى أخره .
فأهل الري ومنهم أبو زُرعة مع نفسه الهادئ إلا أنه عندما سئل عن محمد بن حميد الرازي قال وأشار إلى لسانه يعني الكذب ،..
والشيخ رحمة الله عليه رجع عن تصحيح هذه الزيادة وإن كان يقول أنا أرجع عنها رواية لكن لا أرجع عنها دراية لقوله تعاليSad فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا) .
وفي اعتقادي أن الأحسن منها لا يشترط أن نزيد زيادة بل تكون في هيئة الرد قال أحدٌ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ممكن يرد عليه ويهش ويبش وغير ذلك ويظهر عليه الفرح به ,فهذا قدر زائد على مجرد الرد ( فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْهَا ) أحسن منها أن يضاف الهيئة مثلاً للرد ، .
لكن صباح الخير وصباح الجمال وصباح الفل ونهارك فل ونهارك ورد وغير ذلك من كلام الناس هذا طبعًا المسلم يتنكب هذا (أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ)... البقرة61 ،.
لكن إذا كان أحدهم من غير المسلمين قال لك صباح الخير رد بصباح الخير بصباح الفل أي شيء لا إشكال عمتم مساءً عمتم صباحًا مثلما كان العرب يقولون ،.
وإذا قال لك السلام عليكم تقول وعليكم كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في حديث أبي هريرة ( إذا سلم عليكم أهل الكتاب فإنما يقولون السام عليكم فقولوا لهم وعليكم ) والسام: الموت .
وأحيانا تجد بعض المسلمين يختصرها فيقولها بطريقة غير صحيحة سام عليكم وهذه هي التي نهي النبي عليه الصلاة والسلام عنها فالمفترض المسلم عندما يقول لأحد السلام عليكم أنه لا يقصد أن يقول له السام عليكم إنما يريد أن يختصرها ، فالمفترض في الرجل الذي عنده علم أن يبين له أن هذا لا يجوز ولابد أن ينطق ألفاظ السلام بطريقة واضحة يقول السلام عليكم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
: ما هي كيفية رد السلام علي من يقول صباح الخير ..؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسرة فلاش :: المنتدى الاسلامى-
انتقل الى: